الفتوى رقم (12)

المفتي : الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
المصدر : فتوى للشيخ ابن جبرين. انظر: الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية، (ص1352- 1353).

س: مامعنى المولى شرعًا؟ وهل يلزم أن يكون المولى عبداً؟

ج: المولى يطلق على العتيق، وقد يطلق على المُعْتِقِ فيقال مثلاً: إن أبا رافع مولى بني هاشم، كما يقال: إن بني هاشم موالي أبي رافع. والمعنى في ذلك؛ أنه يتولاهم، وينتسب إليهم، وينصرهم، ويأوي إليهم، وهم كذلك، يضمونه إليهم، ويعدّونه كأفرادهم، ويواسونه عند الحاجة، ويرثونه تعصيبًا، وعند بعض العلماء: أنه يرث من معتقه إذا لم يكن له عَصَبة من النسب؛ فعلى هذا يطلق اسم المولى على العتقاء، ولو كان العتق لأجدادهم، وإن بعدوا، وقد يكونون من العرب؛ كزيد بن حارثة رضي الله عنه، وقد يكونون من الفرس، أو الروم، أو غيرهم، وكذلك كان أكثر الموالي في صدر الإسلام، مع ما اشتهروا به من العلم، والفقه، والحفظ؛كسعيد بن جبير، وعطاء بن أبي رباح، وطاووس بن كَيْسَان، ومحمد بن إسحاق، وغيرهم كثير، والله أعلم.